سعر برميل النفط الكويتي 41,46 التاريخ: 19-10-2020

الأخبار
والأحداث

(أرامكو) السعودية تصدر أول شحنة من الأمونيا الزرقاء في العالم إلى اليابان

28-09-2020

ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأحد أن شركة (أرامكو) تمكنت بالتعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني من انتاج وتصدير أول شحنة في العالم من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان. وأوضحت الوكالة أنه "جرى تصدير 40 طنا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون" وذلك وسط توقعات بدور متزايد للهيدروجين في نظام الطاقة العالمي. وأشارت إلى أن "الأمونيا (مركب يتكون من ثلاث ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين) يمكنها المساهمة في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة". ولفتت (واس) إلى أن هذا الإنجاز يسلط الضوء على أحد المسارات الكثيرة ضمن مفهوم اقتصاد "الكربون الدائري" الذي يهدف لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإزالتها وإعادة تدويرها وإعادة استخدامها بدلا من إطلاقها في الغلاف الجوي. ونقلت الوكالة عن كبير الإداريين التقنيين في (أرامكو) السعودية أحمد الخويطر القول إن استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي آخذ في الازدياد موضحا ان "هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لأرامكو السعودية لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدر موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون". وأشار الخويطر إلى أن (أرامكو) تعمل مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم في إيجاد حلول من خلال نشر تقنيات متطورة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي. من جهته أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني ماساكازو تويودا إلى أهمية الأمونيا الزرقاء لطموحات اليابان بخفض الانبعاثات الكربونية للمحافظة على التوازن بين البيئة والاقتصاد موضحا انه "يمكن توليد حوالي 10 بالمئة من الطاقة في اليابان بواسطة 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء". ونقلت (واس) عن تويودا القول إنه "من الممكن البدء بإطلاق هذه المادة على نحو مشترك في محطات الطاقة الحالية ثم ننتقل في النهاية إلى الحرق الأحادي بنسبة 100 بالمئة من الأمونيا الزرقاء".

الوزارة
إعلان المناقصة

مبنى وزارة النفط - قطاع النفط - الطابق الثالث
قسم المالية

تعلن وزارة النفط عن طرح مناقصة رقم (1) للسنة المالية (2020-2021)

تعلن وزارة النفط عن طرح مناقصة رقم (1) للسنة المالية (2020-2021) صيانة الخوادم الخاصة بالخوادم الافتراضية UCS BLADES SERVERS ووحدة تخزین مرکزية 5400 VNX للاستفسار يرجى مراجعة مبنى وزارة النفط - مجمع القطاع النفطي - الدور الثالث - قسم الصندوق

تعلن وزارة النفط عن طرح ممارسة داخلية رقم (9) للسنة المالية (2020-2021)

تعلن وزارة النفط عن طرح ممارسة داخلية رقم (9) للسنة المالية (2020-2021) ترقية وتقديم الدعم الفني لتجهيزات نظام الاتصال لمدة (3) سنوات للاستفسار يرجى مراجعة مبنى وزارة النفط - مجمع القطاع النفطي - الدور الثالث - قسم الصندوق.

تعلن وزارة النفط عن طرح ممارسة داخلية رقم (8) للسنة المالية (2020-2021)

تعلن وزارة النفط عن طرح ممارسة داخلية رقم (8) للسنة المالية (2020-2021) شراء CISCO EDGE SWITCHES للاستفسار يرجى مراجعة مبنى وزارة النفط - مجمع القطاع النفطي - الدور الثالث - قسم الصندوق.