سعر برميل النفط الكويتي 102.50 التاريخ: 10-08-2022

فقرة عن الكويت

الموقع الجغرافي

تقع الكويت في الطرف الشمالي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، وتحدها من الجنوب والجنوب الغربي المملكة العربية السعوديــــة ، ومن الشمــــال والشمال الغربي الجمهورية العراقية ومساحة الكويت 17818 كيلو متراً مربعا وللكويت تسعة جزر هي : فيلكـــــا ، بوبيان ، مسكان ، وربة ، عوهة ، أم المرادم ، أم النمل ، كبر و جزيرة قاروه و أشهر هذه الجزر هي جزيرة فيلكا لما لها من مكانة تاريخية قديمة.

الديانة:

الاسلام هو الديانة الرئيسية لدولة الكويت ، مع إعطاء الحرية الكاملة لمعتنقوا الديانات الأخرى شرط عدم المساس بالديانة الإسلامية .

مناخ الكويت:

صيف طويل حار وجاف، يمتد من أبريل إلى أكتوبر، تتراوح فيه درجة الحرارة بين 28 و 50 درجة سيليزية (مئوية)، وشتاء قصير أبرد الشهور فيه تمتد من ديسمبر إلى فبراير، وتتراوح درجة الحرارة فيه من 8 إلى 18 درجة سيليزية مئوية.

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان الكويت حوالي 3.328.136 نسمة تقريبا خلال عام 2007 ، منهم 1.038.598 موطنين والباقي من الوافدين والأجانب. و تبلغ نسبة النمو السكاني 6.5% ويعتبر هذا المعدل من المستويات العالية عالمياً. .

نشأة الكويت:

تمتد أهمية الخليج العربي والكويت لجهة التاريخ، أو لجهة العلاقات الدولية والتجارة العالمية بالذات، إلى عصور قديمة سحيقة. وكانت أراضي دولة الكويت الحالية تقع ضمن أراضي دولة كندة الوسطى العربية التي قامت خلال الفترة من القرن الثالث حتى الخامس الميلادي و قد أثبت التنقيب الأثري، الذي انطلق بهمة البعثة الدنماركية في جزيرة فيلكا عام 1958، وما عثر عليه من آثار، وجود حضارة تاريخية قديمة في الكويت، ذلك لأن أراضي الدولة الحالية تتصل من جهة الغرب بالجزيرة العربية التي هي جزء لا يتجزأ منها، كما يشكل بحرها جزءاً من ساحل الخليج العربي، وعليه ارتبط تاريخها في قديمة ووسطه ارتباطاً وثيقاً بالجزيرة العربية وسكانها و بمنطقة الخليج و ديانة الكويت هو الدين الإسلامي.

نظام الحكم

اختار الكويتيون منذ إعلان الاستقلال الديمقراطية والشورى أساسا للحكم. وبعد أشهر قلائل على إعلان هذا الاستقلال صدر القانون رقم 1 لسنة 1962 بإنشاء المجلس التأسيسي لإعداد دستور يبين نظام الحكم على أساس المبادئ الديمقراطية. وأجريت الانتخابات يوم 6 يناير 1962 حيث فاز بعضوية المجلس التأسيسي عشرين عضوا، قاموا ومعهم أحد عشر وزيرا يشكلون السلطة التنفيذية بوضع دستور دولة الكويت. وصدر أول دستور مكتوب في المنطقة تمت المصادقة عليه في 11 نوفمبر 1962 . ويشتمل الدستور على خمسة أبواب بها 183 مادة تتناول الدولة ونظام الحكم، والمقومات الأساسية للمجتمع الكويتي، والحقوق والواجبات العامة، والسلطات والأحكام العامة والمؤقتة.

والسلطات الثلاث في الكويت هي:

أولا – السلطة التشريعية ويجسدها مجلس الأمة المنتخب بطريق الانتخاب السري المباشر ويتكون المجلس من خمسين عضوا.
ثانيا – السلطة التنفيذية وتسند الرئاسة فيه بأمر أميري. وتضم الوزارة خمسة عشر وزيرا بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء.
ثالثا – السلطة القضائية وتتولاه المحاكم التي تصدر أحكامها باسم أمير البلاد. وظهر النظام القضائي في عام 1959 قبل الاستقلال وقبل ولادة الدستور. والقضاء في الكويت مستقل ولا يتدخل أحد في شؤونه. ويتكون النظام القضائي من ثلاث درجات، أولها المحاكم العادية، ثم محكمة الاستئناف فمحكمة التمييز. وتوجد المحكمة الدستورية للفصل في دستورية القوانين.

الوزارة
إعلان المناقصة

مبنى وزارة النفط - قطاع النفط - الطابق الثالث
قسم المالية

وزارة النفط إعلان عن ممارسة رقم 2022/1-2023 تعلن وزارة النفط عن طرح ممارسة داخلية لمدة 3 سنوات وهي: " توفير خدمة الانترنت

وزارة النفط إعلان عن ممارسة رقم 2022/1-2023 تعلن وزارة النفط عن طرح ممارسة داخلية لمدة 3 سنوات وهي: " توفير خدمة الانترنت " وذلك طبقا للشروط والمواصفات العامة والخاصة والواردة في وثائق الممارسة المذكورة أعلاه ويمكن الحصول على وثائق الممارسة من (وزارة النفط – الدور الثالث - إدارة الشئون المالية - قسم الصندوق) أثناء مواعيد العمل الرسمية ابتداء من يوم الأحد الموافق 2022/6/26م ، وذلك مقابل مبلغ وقدره 75 د.ك ( خمسة وسبعون دينار كويتي ) غير قابلة للرد ، وآخر موعد لتقديم العطاءات يوم الخميس الموافق 2022/7/7م في تمام الساعة 2:00 ظهرا ، وذلك في صندوق الممارسات الخاص بوزارة النفط ، و تسرى العطاءات لمدة 90 يوما اعتبارا من تاريخ فض مظاريف العطاءات ، وتبلغ قيمة الكفالة الأولية لهذا العطاء 2 % وينبغي أن تكون صالحة طيلة مدة سريان العطاء علما بأن الممارسة غير قابلة للتجزئة .

البحث في المكتبة

التفضل بالزيارة .. للبحث في مكتبة منظمة الأوابك ( OAPEC )

أمين المكتبة: 24959790 – 24959791



استطلاع

أضف فكرة

استبيان