استراتيجية الكويت البترولية
بعد إنشاء وزارة النفط في عهد المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح السالم الصباح ، حيث أصدر سموه مرسوماً أميرياً في إبريل من عام 1975 يقضي بموجبه بفصل وزارة النفط عن وزارة المالية . وضعت بعد ذلك استراتيجية تحدد طبيعة أعمال الوزارة . و تمثل الهدف العاشر من الاستراتيجية في توعية المجتمع و رفع مستوى الثقافة النفطية بحسب ما ورد على النحو التالي .
( المساهمة في عقد الندوات و المؤتمرات المتخصصة في النفط و الطاقة . و إنشاء مركز للمعلومات النفطية و العمل على نشر الثقافة و التوعية بالصناعة النفطية داخل البلاد و دعم العمل البحثي )
و من خلال الهدف العاشر تم رسم أهداف ثانوية توضح الأساليب التي تنتهجها الوزارة في تحقيقه و هي :
- المساهمة في عقد الندوات و المؤتمرات المتخصصة في النفط و الطاقة .
- إنشاء مركز للمعلومات النفطية .
- نشر الثقافة و التوعية بالصناعة النفطية .
- دعم العمل البحثي فيما يخص الصناعة النفطية .
- توعية المجتمع بتطورات الصناعة النفطية في البلاد عن طريق بناء علاقات متينة مع وسائل الإعلام المحلية .
- إصدار المطبوعات التي تخدم هذا الهدف .
- إبراز الدور الذي تقوم به الوزارة في مجال توفير و تبادل المعلومات النفطية مع كافة الجهات الحكومية و المؤسسات الخاصة للاستفادة منها في وضع الخطط و البرامج المتخصصة و ذلك باستخدام الأساليب الإعلامية المناسبة .
- إيجاد صورة إيجابية في الأذهان عن الوزارة و دورها في المجتمع الكويتي من خلال التعامل المهني الصحيح مع وسائل الإعلام المختلفة .
- التواجد الدائم في المناسبات العامة و الوطنية و الاجتماعية لإبراز حرص الوزارة على التفاعل مع النشاطات الكويتية المختلفة .
تعريف الثقافة البترولية
تعرف الثقافة البترولية أنها ( كافة المعلومات المتاحة عن الثروة النفطية ، و التي تتضمن الإنتاج ، التوزيع ، الاستهلاك ، التجارة العالمية ، الأسعار ، الاحتياجات النفطية و توزيعها ، الصناعة النفطية ، التقنيات المستخدمة في الإنتاج و التسويق و الاستهلاك .المعلومات المتصلة بالاستثمارات في انتاج النفط أو في استغلال فوائض الآثار المترتبة على حيازة الثروة النفطية التحديات الراهنة التي يتعرض لها المنتجين و المصدرين بالإضافة للمعلومات المتعلقة بمستقبل النفط و صناعته ، و ما يمثله من دور في تحريك عجلة التقدم الاقتصادي و الاجتماعي ) ، و يبدو من التعريف أن الثقافة البترولية حقل واسع يضم كافة المعلومات المرتبطة بمادة النفط ، و كل ما يتعلق بجوانبها الفنية و الاقتصادية ) .
الثقافة البترولية و وزارة النفط
رسالة وزارة النفط
المحافظة على الثروة البترولية و استغلالها و تطويرها وفق أفضل السبل و بما يكفل تنمية موارد الدولة و زيادة دخلها القومي و تأمين سلامة العاملين و البيئة و المنشآت و ذلك وفق نصوص المرسوم الأميري الصادر بتاريخ 12 أغسطس 1986 ، و من هذا المنطلق انتهجت وزارة النفط أهدافاً رئيسية لتتمكن من تحقيق رسالتها دون الإخلال بأحد اللوائح أو القوانين التي تنظم عملية الحفر و التنقيب بالتزامن مع عمليات الإنتاج و التصدير و الحفاظ على هذه الثروة للأجيال القادمة .
الكويت كدولة نفطية تهتم بطبيعة الحال بكل ما يتعلق بالنفط الذي يعد العصب الاقتصادي الوطني ، و المصدر الرئيسي الذي يؤمن 90% من الدخل القومي بالإضافة لكونه سبباً لتبوأ الكويت مكانتها المرموقة في المنظومة العالمية . و اكتسابها ثقلاً دولياً على الصعيدين السياسي و الاقتصادي بالرغم من صغر مساحتها . و لما كانت وزارة النفط هي الجهة الحكومية المسئولة عن الإشراف و الرقابة على شئون تلك الثروات و استغلالها و تطويرها ارتأت الوزارة وضع استراتيجية واضحة تحدد من خلالها أساليب العمل التي تسعى لتحقيق أهداف الوزارة التي خصص احداها لنشر الثقافة البترولية و التوعية البترولية عن طريق تبني أساليب إعلامية متخصصة تشرف عليها إدارة العلاقات العامة التي استحدثتها الوزارة مؤخراً. لتترك بصمة واضحة من خلال عدد من الإنجازات ، منها إنشاء موقع الكتروني خاص بالوزارة و هو ( www.moo.gov.kw ) اصدار مجلة فصلية إلكترونية . بعنوان ( النفط ) اصدار عدد من الكتب أهمها ( وثائق نفطية ) . ( تاريخ محطات الوقود في دولة الكويت ) ( دولة الكويت و منظمة أوبك في 50 عام ) ( منتدى الطاقة الدولي ) ( صور و وثائق نفطية ) ( نفط الكويت حقائق و ارقام ) . ( صور من تاريخ الكويت النفطي ).
أهم الإنجازات النفطية في عهد المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، إصدار عدد من البروشورات أهمها تاريخ الصناعة النفطية في الكويت ومسئوليتنا المجتمعة و موقع وزارة النفط على شبكة الانترنت و بروشور الثقافة البترولية وبروشور قصة أرض الذهب ولون مع مستر بروفيسور، و فيلم نفطي يحكي قصة الكويت و النفط و كيف تطورت الحياة الكويتية بعد استخراج النفط ، فيلم تشييد المبنى ، فيلم احتفالية مرور 50 عاماً على تأسيس منظمة أوبك ، فيلم مصفاة فيتنام و آفاق المستقبل . بالإضافة إلى ذلك تشارك الوزارة في عدة معارض تنظمها الجهات الرسمية في الدولة ، كما تم تشكيل لجنة الثقافة البترولية للتواصل و عقد المحاضرات التثقيفية مع كافة فئات المجتمع بغرض بث الوعي النفطي، بالإضافة إلى إنشاء موقع الكتروني خاص بلجنة الثقافة البترولية و الذي يوثق جميع الأنشطة التي تقوم بها اللجنة ، www.petroleumculture.com ) ) .
آلية العمل على نشر الثقافة البترولية
نظراً لأهمية و دور وسائل الإعلام قدمت الدراسات مجموعة من الاقتراحات العملية للعمل على سد تلك الحاجات و النقائص . آخذين بالاعتبار ضرورة وجود جهة إدارية عليا . كهيئة استشارية متمثلة بوزارة الإعلام و مؤسسات عدة كوكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) و الصحف الرئيسية بالإضافة لجامعة الكويت ، معهد الكويت للأبحاث العلمية . وزارة التربية . وزارة النفط. و غيرها من الجهات ذات العلاقة المباشرة بالقضية الإعلامية عامة . و بالإعلام البترولي على وجه الخصوص . و إدارة العلاقات العامة بوزارة النفط تقوم بنشر الثقافة البترولية من خلال تنسيقها مع عدة جهات إعلامية و تعليمية بدولة الكويت متمثلة بوزارة التربية و التعليم العالي بالإضافة إلى العديد من الجهات الحكومية و تعد الندوات و المحاضرات التي كانت مقتصرة فقط على المرحلة الثانوية ، أحد الآليات المتبعة في التعامل المباشر مع المجتمع الكويتي و في عام 2015 تم استحداث مواد خاصة للمرحلتين الابتدائية و المتوسطة و في عام 2016 تم استحداث مواد خاصة بالطاقة المتجددة لجميع المراحل الدراسية ( الابتدائية – المتوسطة – الثانوية ) و ذلك تطبيقاً لرؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه بتأمين 15% من الطلب على الطاقة باستخدام مختلف أنواع الطاقات المتجددة . و كذلك استخدام الحملات الإعلامية و بث البيانات الصحفية و طباعة المنشورات التي تشرح طبيعة الصناعة النفطية في الكويت . و كل ذلك بهدف استثمار كوادر بشرية عن طريق خلق جيل واعي من الشباب الكويتي من الجنسين لتمكينه من قيادة هذه الصناعة في المستقبل الواعد . حيث أن استثمار الكوادر البشرية على رأس أولويات المجتمعات المتقدمة .