ملتقى الإعلام البترولي الأول لدول مجلس التعاون

" الإعلام البترولي بدول مجلس التعاون واقع وتطلعات "

تحت رعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح تستضيف دولة الكويت ملتقى الاعلام البترولي لدول مجلس التعاون خلال الفترة من 25 ولغاية 26 مارس 2013 ، ويشارك في الملتقى معالي وزراء النفط والطاقة بدول مجلس التعاون والوفود المرافقة لهم ، كما تشارك المنظمات البترولية العربية والعالمية بالإضافة إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ومن المتوقّع أن يحضر فعالياته نخبة من كبار قيادي القطاعات البترولية بدول مجلس التعاون ، بالإضافة إلى عدد من المختصين في الإعلام البترولي ووكالات الأنباء المحلية والعالمية المعتمدة وأجهزة التلفزة الرسمية والخاصة والصحف المحلية بدول المجلس.

ونصّت استراتيجية الإعلام البترولي في غايتها على التالي " التعاون بين أجهزة الإعلام البترولي في دول المجلس ووسائل الإعلام المحلية والعالمية للدفاع عن المصالح والمواقف البترولية" ، كما واشتملت في هدفها الثاني على " تنظيم ملتقى إعلامي بترولي بصفة دورية في دول المجلس يشارك فيه ممثلي مختلف وسائل الإعلام ، لتبادل الأفكار والمعلومات ، وتذليل المعوقات ، وتعزيز التعاون بين الجهات الإعلامية ".

وبدأت فكرة استراتيجية الاعلام البترولي منذ أن تقدمت دولة الكويت بورقة بشأن تأثير الاعلام البترولي على دول المجلس في اجتماع لجنة التعاون البترولي الذي عقد في الدوحة في العام 2008 شرحت فيها دور الاعلام البترولي الذي يعّد لاعبا أساسيا في توجيه الرأي العام . وانطلاقاً من كون البترول سلعة استراتيجية ومصدر رئيس للطاقة ، والمحرك الأساسي لاقتصاديات دول مجلس التعاون والاقتصاد العالمي ، ولما تحظى به دول المجلس من ثقل ومكانة بترولية عالمية متميزة حيث تسعى هذه الدول لتحقيق مصالحها البترولية ، وتحقيق الاستقرار في السوق البترولية العالمية بالتعاون مع كافة الأطراف .

وقررت لجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون في اجتماعها التاسع والعشرين الذي عقد في دولة الكويت بتاريخ 10 أكتوبر 2010م القاضي بإعداد استراتيجية للإعلام البترولي بالتنسيق مع لجنة الاستراتيجية البترولية لدول مجلس التعاون ومستمدة منها ، حيث قامت لجنة المختصين بالإعلام البترولي في دول المجلس بإعداد استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون . كما باركت لجنة التعاون البترولي في اجتماعها الحادي والثلاثين الذي عقد في الرياض بتاريخ 9 أكتوبر 2012 انعقاد ملتقى الإعلام البترولي الأول على أرض دولة الكويت في مارس 2013 .

ويتضمّن الملتقى بعض المحاور الرئيسة التي سيلقى من خلالها الضوء على احتياجات الاعلام البترولي بدول الخليج العربي لتحقيق الغايات والأهداف المطلوبة منه ، بالإضافة إلي أهمية دور وسائل الاعلام في نشر وتعزيز الثقافة البترولية بين أوساط المجتمع ، وكذلك تقييم طبيعة العلاقة بين وسائل الاعلام والقطاع البترولي التابعة لهذه الدول ، إضافة إلي استثمار التطور الإلكتروني في إبراز دور العوائد البترولية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المجلس والمحافظة على البيئة.

هذا ويقام على هامش الملتقى معرضا إعلاميا تخصص فيه اجنحة لوزارات البترول والطاقة بدول المجلس والمنظمات البترولية العربية والعالمية ( منظمة أوبك - منظمة أوابك - منتدى الطاقة العالمي - الأمانة العامة لمجلس التعاون - مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية) والشركات البترولية الوطنية بدول المجلس وعدد من الجهات الإعلامية المشاركة الأخرى .

Top