الصفحة الرئيسيةنبذة عناالأخبار والأحداثالإعلاماجتماعات نفطيةالثقافة النفطيةنبذة عن بلدناوصــلاتإتصل بنا
  instagram  youtube
الصفحة الرئيسية >  الثقافة النفطية > منظمات الطاقة الدولية

منظمات الطاقة الدولية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

في 21 رجب 1401هـ الموافق 25 مايو 1981م توصل اصحاب الجلالة والسمو قادة كل من دولة الامارات العربية المتحدة، ودولة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت في اجتماع عقد في ابوظبي الى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف الى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً الى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الاساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي اكدت ايضا على تعميق وتوثيق الروابط والصلات واوجه التعاون بين مواطني دول المجلس. وجاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الاساسي التي شددت على ما يربط بين الدول الست من علاقات خاصة، وسمات مشتركة، وانظمة متشابهة أساسها العقيدة الاسلامية، وايمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف، وان التعاون فيما بينها انما يخدم الاهداف السامية للامة العربية النظام الاساسي.

منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابـــــــك)

نشأة المنظمة

أنشئت منظمة الأقطار العربيـــة المصــــدرة للبـــترول، كمنظمة عربية إقليمية ذات طابـــع دولـــي، بموجب اتفاقيــة تم التوقيـــع على ميثاقهــا في مدينـة بيروت في 9 يناير 1968، ، بين كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ودولة ليبيا (المملكة الليبية آنذاك)، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً للمنظمة.

كان ظهور "أوابك" في ذلك الوقت إنجازا عربياً مهماً، إذ سادت ظروف تاريخية صعبة أعقبت الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967. علاوة على الروابط التقليدية والتاريخية التي تجمع بين الدول العربية (اللغة والتاريخ والدين والمصير المشترك)، وبروز الصناعة البترولية كعامل اقتصادي رئيسي مشترك بين معظم الدول العربية، ومن ثمة برزت حاجة الدول العربية المصدرة للبترول إلى آلية ترسي أسس التعاون فيما بينها وتدعمها في المجالات الاقتصادية، وتختص دون غيرها بشؤون النفط لأهمية وزنه في الدخل الوطني لكل دولة، ولتأثيره على مختلف قراراتها محليا وقوميا ودوليا، لذلك بادرت الدول الثلاث آنفة الذكر إلى إنشاء المنظمة، وقد حددت المادة الثانية من اتفاقية إنشاء (أوابك) أهدافها الرئيسية كما يلي:

"هدف المنظمة الرئيسي هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينها في هذا المجال، وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة منفردين ومجتمعين، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة المستثمرين في صناعة البترول في الدول الأعضاء".

أثبتت النواة الأولى لأوابك قابليتها للاستمرار وللتوسع، حيث انضمت إلى عضويتها في عام 1970 كل من الجمهورية الجزائرية، ودولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين. وحرصا من الدول الأعضاء على تدعيم المنظمة، بإفساح المجال لأكبر عدد من الدول العربية للانضمام إليهـا، وتوثيـق روابـط المصلحـة المشتركـة بيـن أعضـائهـا، فقـد تـم الاتفـاق فـي مطلع كانون الأول/ ديسمبر 1971 على تعديل أحد بنود المادة السابعة من اتفاقية إنشاء المنظمة، والمتعلق بشروط قبول انضمام عضو جديد والذي ينص على "أن يكون البترول هو المصدر الرئيسي والأساسي لدخله القومي"، ليصبح "أن يكون البترول مصدرا هاما لدخله القومي".

واشترط لقبول انضمام أي دولة عربية إلى المنظمة قبولها بأحكام اتفاقية إنشاء المنظمة وما يطرأ عليها من تعديلات، وأن يوافق مجلس الوزراء على انضمامها بأغلبية ثلاثة أرباع الأصوات، على أن يكون من بينها أصوات جميع الأعضاء المؤسسين. انضمت الجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق للمنظمة عام 1972، وجمهورية مصر العربية عام 1973. والجمهورية التونسية في عام 1982، (توقف نشاطها منذ عام 1987)، ليصبح عدد الدول الأعضاء 11 دولة عربية.

أهداف المنظمة :

هدف المنظمة الرئيسي هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينهم في هذا المجال وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة، منفردين ومجتمعين، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة المستثمرين في صناعة البترول في الأقطار الأعضاء.

وتحقيقاً لذلك تتوخى (المنظمة) على وجه الخصوص

  • اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنسيق السياسات الاقتصادية البترولية لأعضائها.
  • اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالتوفيق بين الأنظمة القانونية المعمول بها في الأقطار الأعضاء إلى الحد الذي يمكن (المنظمة) من ممارسة نشاطها.
  • مساعدة الأعضاء على تبادل المعلومات والخبرات وإتاحة فرص التدريب والعمل لمواطني الأعضاء في أقطار الأعضاء التي تتوفر فيها امكانيات ذلك.
  • تعاون الأعضاء في حل ما يعترضهم من مشكلات في صناعة البترول.
  • الإفادة من موارد الأعضاء وامكانياتهم المشتركة في انشاء مشروعات مشتركة في مختلف أوجه النشاط في صناعة البترول يقوم بها جميع الأعضاء أو من يرغب منهم بذلك.

الدول الاعضاء :

  • الكويت
  • البحرين
  • قطر
  • العراق
  • مملكة العربية السعودي
  • الامارات العربية المتحدة
  • جمهورية مصر العربية
  • جمهورية العراق
  • ليبيا
  • تونس
  • سوريا

منظمة الأوبك

منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هي منظمة حكومية دولية دائمة، تم انشاؤها في مؤتمر بغداد في 10-14 سبتمبر1960، من قبل إيران والعراق والكويت والسعودية وفنزويلا.

وقد انضم في وقت لاحق تسعة أعضاء آخرين: قطر (1961)؛ اندونيسيا (1962) -علقت عضويتها من يناير 2009. ليبيا (1962)؛ الإمارات العربية المتحدة (1967)؛ الجزائر (1969)؛ نيجيريا (1971)؛ الإكوادور (1973) -علقت عضويتها من ديسمبر 1992 إلى أكتوبر 2007؛ أنغولا (2007) والغابون (1975-1994). كان مقر أوبك في جنيف، سويسرا، في السنوات الخمس الأولى من وجودها، ثم انتقلت إلى فيينا -النمسا، في 1 سبتمبر 1965.

هدف أوبك هو تنسيق وتوحيد السياسات البترولية بين الدول الأعضاء، من أجل الحصول على أسعار عادلة ومستقرة لمنتجي النفط؛ إمدادات فعالة واقتصادية ومنتظمة من النفط إلى الدول المستهلكة. وعلى عائد عادل لرؤوس الأموال إلى أولئك الذين يستثمرون في هذه الصناعة.

 

منظمة الطاقة الدولية

منتدى الطاقة الدولي هو أكبر تجمع في العالم لوزراء الطاقة ، ودول المنتدى مسئولة عن أكثر من تسعون بالمائة من إمدادات العرض و الطلب العالميين على البترول و الغاز، ويضم "منتدى الطاقة الدولي" الدول الأعضاء في "وكالة الطاقة الدولية" التي تمثل الدول المستهلكة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، والدول الرئيسية المؤثرة في الطاقة في المنتدى ومن بينها البرازيل و الصين والهند والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا .

كما يمثل اقتصادات ناشئة مثل الصين والهند فضلاً عن روسيا أكبر منتج للنفط في العالم حالياً، والتي يبلغ إنتاجها عشرة ملايين برميل يومياً رغم أن صادراتها أقل بكثير من الصادرات المملكة العربية السعودية، ويديره مجلس تنفيذي "الأمانة العامة للمنتدى" ، وبعد كل اجتماع لوزراء المنتدى يتم تشكيل مجلس تنفيذي جديد والتأكيد على التعاون الجيد بين المستهلكين والمنتجين وبين الدول النامية والدول المتقدمة.

إن حجم وتنوع هذه المشاركة هو بمثابة شهادة على موقف منتدى الطاقة الدولي كوسيط محايد، و من خلال المنتدى وفعالياته ، يشارك وزراء المنتدى والمسئولون و المديرين التنفيذين في صناعة الطاقة وخبراء آخرون في حوار حول الأهمية المتزايدة لأمن الطاقة العالمي.

ويعزز المنتدى و حوار الطاقة العالمي من قبل الأمانة العامة الدائمة ومقرها في مدينة (الرياض)، المملكة العربية السعودية، والأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي تعد تأسيساً للحوار والتعاون بين منتجي ومستهلكي البترول والطاقة الذي بدأ في عام 1991م التي تسعى إلى بناء جسور من الحوار المتبادل والمستمر بين الدول المنتجة والمستهلكة والصناعة البترولية بناء على منطلقات المصالح المشتركة، كما أنها تهدف إلى إيجاد قاعدة شاملة ودقيقة للمعلومات والدراسات والأبحاث عن كافة المواضيع المرتبطة بصناعة الطاقة، كما أنها تعمل على تحسين طرق جمع ودقة البيانات الخاصة بالبترول والغاز ونشرها، والملاحظ أن تأسيس الأمانة العامة قد طور وارتقى بآلية عمل منتدى الطاقة وجعل الحوار بين الجانبين منتظماً ومؤسسياً.

عقد الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى في مدينة باريس في فرنسا في عام 1991. وبدأ المنتدى باجتماعات غير رسمية، وكان يجتمع المنتدى على المستوى الوزاري كل عام، واتفق المشاركون على صياغة ميثاق يتضمن بيانات حول العمل، وميزانية، ومجلس إدارة دائم للإشراف على عمل الأمانة العامة، حيث نشأت فكرة منتدى الطاقة الدولي للحوار بين المستهلكين والمنتجين بداية في لقاء باريس عام 1991، للحد والسيطرة على التقلبات في السوق البترولية، ولتقريب وجهات النظر بين المنتجين الذين تمثلهم «أوبك»، والمستهلكين الذين تمثلهم وكالة الطاقة الدولية، التي أنشأت عام 1974، هذه التقلبات البترولية التي تنشأ وتتأثر بالأحداث السياسية الدولية، خصوصاً في الدول المنتجة للبترول، وقد توالت الاجتماعات بين الدول المستهلكة والمنتجة، حتى عام 2000م.

الدول الاعضاء :

عدد دول الاعضاء منتدى الطاقة الدولي 74 دولة، وهذا يمثل ما يقارب 90% من امدادات النفط والغاز العالمية. ويتم تحديد الأهلية للعضوية تحت القسم الثالث من ميثاق منتدى الطاقة الدولي

الكويت، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، قطر، الامارات العربية المتحدة، عمان، الجزائر، النمسا ، بنغلادش ، بلجيكا، بروناي، بوركينا فاسو، كندا، تشاد، الصين، جزر القمر، قبرص، الجمهورية التشيكية، الدنمارك، جيبوتي، الاكوادور، جمهورية مصر العربية، ارتيريا، اثيوبيا، فنلندا، فرنسا، انغولا، زامبيا، افغانستان، الارجنتين، استراليا، المانيا، اليونان، هنغاريا، المملكة المتحدة، الصومال، النيجر، نيجيريا، النرويج، أوغندا، هولندا، فنزويلا، مالي، بلغام، بلغاريا، جمهورية الهند، الجمهورية الاسلامية الايرانية، جمهورية العراق، ايرلندا، ايطاليا، اليابان، كازاخستان، شمال كوريا، ماليزيا، مورتانيا، المكسيك، سويسرا، تنزانيا، تونس، جمهورية تركيا، موزنبيق، المجر، ايرلندا، المكسيك، فيتنام، الجمهورية اليمنية، زامباي، المملكة المغربية، نيوزلندا، النيجر، جمهورية فلبين، بولندا، روسيا الاتحادية ، سنغال، جمهورية سنغافورة، شمال افريقيا ، السويد، غينيا، ايطاليا، سويسرا، ماليزيا، اثيوبيا، جمهورية بنغلاديش، الدنمارك، الولايات المتحدة، هولندا.