الصفحة الرئيسيةنبذة عناالأخبار والأحداثالإعلاماجتماعات نفطيةالثقافة النفطيةنبذة عن بلدناوصــلاتإتصل بنا
  instagram  youtube
الصفحة الرئيسية >  الثقافة النفطية > قسم الفئة العمرية (6-13 سنة)

قسم الفئة العمرية (6-13 سنة)

بما أن الكويت دولة نفطية ويعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على النفط، وعليه سوف أعرض شرح مبسط عن هذه المادة التي نقلت الكويت من حال إلى حال.

بعد مرحلة لاستقلال عام 1961م بدأت الظروف تتطور لصالح الكويت التي عملت جاهدةً من أجل تحقيق حلمها بالسيطرة الفعلية والسيادة التامة على ثروتها النفطية, فبدأت تزيد من نصيبها في أسهم الشركات النفطية صاحبة امتيازات التنقيب عن النفط واستخراجه حتى بلغت ملكيتها في تلك الشركات عام 1974م نسبة ستين في المائة. ثم أكملت الكويت سيطرتها على مواردها الطبيعية من النفط والغاز حيث أصدر الشيخ جابر الأحمد الصباح كنائب للأمير وولي للعهد مرسوماً أميريا بتأميم شركة الزيت الأمريكية المستقلة في 19 سبتمبر عام 1977م ليصبح القطاع النفطي بكافة مرافقة مملوكاً للدولة. عين أول وزير للنفط في 9 فبراير عام 1975م السيد عبد المطلب عبد الحسين الكاظمي عندما أنشئت وزارة للنفط تتولى الإشراف على المصدر الأول للدخل في الكويت وتعمل على الاستفادة القصوى منه. وقد شهدت فترة تولي الكاظمي لحقيبة وزارة النفط تأميم الشركات النفطية وسيطرة الدولة بالكامل على كافة منشآت ومرافق القطاع النفطي.

 


ما هو النفط ؟

كلمة النفط تعريب لكلمة بترول ( petraOleum أو petra Oil ) وتعني زيت الصخر. أن التعريف السائد للنفط هو أنه عبارة عن مزيج معقد من المواد الهيدروكربونية .

وتجدر الإشارة إلى أن المواد الهيدروكربونية توجد في صورة أو أكثر من صور المادة الثلاث : الغازات والسائلة والصلبة.

ولكن دعونا نتعرف أولا على النفط : ما هو تركيبه ؟ وكيف نشأ ؟ وكيف يستخرج من باطن الأرض ؟ وسوف نحاول أن يكون ذلك التعرف في أبسط صورة ممكنة.

هو سائل أسود كثيف سريع الاشتعال مكون من خليط من المركبات العضوية والتي تتكوّن من عنصري الكربون والهيدروجين وتعرف باسم الهيدروكربونات .

النفط عبارة عن مزيج من مركبات هيدروكربونية أساسها عنصرا الهيدروجين والكربون وأبسط هذه المركبات هو غاز الميثان ويتكون من ذرة واحدة من الكربون حولها أربع ذرات من الهيدروجين ثم تتدرج المركبات في التعقيد بزيادة عدد ذرات الكربون حتى تصل إلى جزئيات غاية في الكبر بها مئات الذرات من الكربون وتكون مواد صلبة أو شبه صلبة.

وفي المسافة بين جزء غاز الميثان البسيط وجزيئات الإسفلت والقطران تقع السوائل البترولية مبتدئة بالخفيف منها مثل المكثفات والجازولين ثم النافثا ووقود الطائرات ثم الكيروسين والسولار والديزل حتى تصل إلى زيوت التزييت والشحوم ، كل هذا يوجد مختلطا ممتزجا بحيث يكون مادة واحدة هي الزيت الخام ومعه جزء كبير من الغاز الذائب يخرج من بطن الأرض سائلا يميل إلى اللون الأخضر أو اللون البني ..... الخ تبعا لتوزيع المكونات المختلفة به.

النفط من الثروات الطبيعية الغير متجددة وتتسابق الدول الصناعية الكبرى على زيادة استيراده من الدول المنتجة له والتي تستهلك كميات قليلة منه لقلة التنمية الصناعية لديها.

يساهم النفط اليوم بحوالي 39 % من استهلاك الطاقة العالمي وتحتوي منطقة الشرق الأوسط على أغنى مخزون للنفط في العالم .

تهتم الدول باكتشاف آبار جديدة للبترول و تطوير طرق حفر الآبار حيث أنه عادة يتم استخراج نحو 40% من النفط والجزء الأكبر يظل داخل باطن الأرض ويصعب استخراجه ومن أهم أسباب انتشار النفط هو سهولة نقله وتحويله إلى مشتقات، و انخفاض سعره وتوفره في كثير من البلدان التي لا تستهلك إلا القليل منه

أهمية الكشف عن البترول :

  • يعتبر المصدر الرئيسي في استخدامات معينة مثل المواصلات والنقل وكمادة أولية لإنتاج الزيوت المعدنية والشموع وغيرها .
  • أهميته في الصناعات البتروكيميائية.
  • يدخل كمادة خام في صناعة البلاستيك واللدائن والألياف الصناعية والأصباغ .
  • يعتبر النفط من أنظف مصادر الطاقة مقارنة مع الفحم الحجري والوقود النووي
  • سهولة نقله وتخزينه
  • أهمية النفط لمعظم الصناعات الحديثة و لأهمية البترول -النفط- فإن جميع الدول تتسابق للكشف عنه ,فهيا لنتعرف على أهم طرق استكشاف البترول استكشاف البترول هو تحديد أماكن وجود النفط أو الغاز , أي تحديد الطبقات الصخرية الحاملة للنفط أو الغاز من حيث العمق الرأسي لكل طبقة , و الامتداد الأفقي للجزء الذي يحتوي على النفط أو الغاز.


و قد كانت طرق البحث عن البترول قديما تعتمد على الشواهد السطحية مثل تسرب النفط أو الغاز إلى سطح الأرض خلال الشقوق الصخرية , أو وجود آثار بعض المواد الهيدروكربونية بالتربة السطحية للأرض , غير أن هذه الطرق قد تطورت إلى حد بعيد خلال القرن العشرين , فأصبح البحث عن البترول يعتمد على قياسات دقيقة تستخدم فيها أجهزة مطورة, و ذلك لخفض نفقات عمليات التنقيب.

ويتوزع النفط الخام بين جميع قارات الأرض في الطبقات الرسوبية ذات المسام مع اختلاف في الكميات بين مكان وآخر وتحتوي منطقة الخليج العربي على النسبة الكبرى منه حيث يبلغ الاحتياطي بها حوالي ثلثي الاحتياطي العالمي . وتبلغ نسبة الاحتياطي بدولة الكويت حوالي 8,5% من احتياطي العالم كله.

بالإضافة إلى ما سبق فإن النفط قد يحتوي على بعض الشوائب من مواد أخرى مثل مركبات الكبريت والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

  • سائل كثيف، قابل للاشتعال، بني غامق، أو بني مخضر، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية.
  • نشأ في العصور الجيولوجية القديمة.
  • يتكون من خليط معقد من الهيدروكربونات، وهو المادة الخام للأسمدة، والمبيدات الحشرات، اللدائن والأدوات البلاستيك والرقائق، والأنابيب، والأقمشة والنايلون والير الاصطناعي والجلود الاصطناعية والأدوية.

التأثيرات البيئية للنفط:

  • انفجارات زلزالية تصاحب إنتاجه وتشغيله.
  • استخراج البترول عملية مكلفة، وأحيانا ضارة بالبيئة.
  • يزعج استخراج النفط بالقرب من الشواطئ الكائنات البحرية الحية ويؤثر على بيئتها.
  • استخراج النفط قد يتضمن الكسح، الذي يحرك قاع البحر.
  • يقتل النباتات البحرية التي تحتاجها الكائنات البحرية للحياة.
  • نفايات الزيت الخام والوقود المقطر تؤثر بطريقة كارثية على بيئة الكائنات الحية.

مراحل استخلاص النفط :

الأولى: حفر بئر ليصل لمستودعات البترول تحت الأرض.

الثانية: زيادة الضغط تحت الأرض ليبدأ النفط في الخروج تحت تأثير هذا الضغط، وهناك تقنية مساعدة عن طريق حقن الماء أو حقن الغاز الطبيعي.

الثالثة: تعتمد على تقليل كثافة النفط لتعمل على زيادة الإنتاج.

مصفاة النفط هي عبارة عن منشأة تستقبل النفط الخام وتفرز مواده إلى عدد كبير من المنتجات النفطية الاستهلاكية، كالجازولين والقار ووقود الطائرات ووقود السيارات والنفط الأبيض والمئات من المنتجات وتتكون المصفاة بشكل عام من:

  • أبراج الفصل.
  • مبادلات حرارية.
  • مضخات كهربائية أو بخارية.
  • مفاعلات كيمياوية.
  • أوعية وخزانات للفصل والتخزين.
  • صمامات

بالإضافة إلى آلاف الأطنان من الأسلاك الكهربائية والأجهزة الدقيقة.

و يمر النفط داخل المصافي بثلاث مراحل وهي:

 


الفصل:
تفصل المواد بالحرارة، فالأثقل وزناً يبقى أسفل البرج والأخف في الأعلى.

التحويل: إجراء بعض العمليات الكيميائية لتحويل النفط إلى منتجات مرغوبة (البلاستيك).

المعالجة: تنقية المنتجات النفطية من الشوائب وإعداده للاستهلاك وأيضا يتم استخراج الغازات للاستفادة منها في بقية عمليات الإنتاج مثل إنتاج غاز الهيدروجين من النقثا الثقيلة للاستفادة منه في وحدات التكسير بالهيدروجين حيث يتم الاستفادة من آخر قطرة من النفط الخام. و مصفاة النفط منشأة كبيرة تقدر بمساحة مئات الملاعب الكروية، وهي تعمل 24 ساعة في اليوم على مدار السنة وتحتاج لتشغيلها إلى مئات العاملين، كما أن تكاليف إنشاءها وتشغيلها تقدر بمليارات الدولارات وأيضا لا يمكن تشغيل هذه المعدات من دون الوحدات المساندة كالطاقة والصيانة والمعدات الثقيلة.

ينقل النفط في طريقتين:

  • النقل البري ويشمل خطوط الأنابيب وهي أحسن وسيلة لنقل النفط ، بالإضافة إلى الشاحنات أو القطارات الصهريجية.
  • النقل البحري وتتمثل في الناقلات والبواخر المسطحة.

تجميع النفط الخام:

ينقل النفط الخام من الآبار الى مراكز التجميع عبر أنابيب التدفق حيث يتم هناك فصل الغاز الطبيعي والماء والأملاح عن النفط الخام.


مشعبات خطوط التدفق

فواصل الغاز

عمليات المراقبة لحفر الآبار

المسح الزلزالي

اداة تستخدم في عملية الحفر

 

 

أنابيب النفط

ناقلات النفط

منصات ناقلات النفط

خزانات النفط